ما شروط النوخذة الماهر؟
من اهم الشروط التي يجب ان تتوفر بالنوخذة الماهر ان يكون ممن عملوا لفترة طويلة في مجال الغوص وعلى علم ودراية بمكان (الهيرات) والمغاصات وعلم النجوم وعلم تحديد السير كما يجب ان يكون النوخذة الماهر ذا شخصية قوية حتى يستطيع السيطرة على الجميع ممن يعملون معه وعلى علم بكل الادوات الموجودة على السفينة وفي حالة النوخذة (الخلوي) يجب عليه ان يبيع اللؤلؤ المستخرج للطواشين ويضيف, وكان النواخذة ايام زمان يطلقون على النوخذة الماهر الذي يستطيع قيادة سفن الغوص الى المغاصات (سردال) ويجب ان يكون (السردال) من اكفأ النواخذة واقدمهم واكثرهم خبرة ودراية في الحسابات واماكن الهيرات واعماقها وعلى معرفة بالشمس والنجوم والعلامات الموجودة على الساحل والسردال هو الذي يقوم بقيادة سفن الغوص الى الهيرات ببداية موسم الغوص ويعطي الاوامر ببدء موسم الغوص ونهايته وجميع السفن تلتزم بالمواعيد التي يحددها السردال بالركبة اي في بدء موسم الغوص وكذلك بالقفال, اي انتهاء رحلة الغوص
ماهي ألقاب رجال الغوص؟
• النوخذه .. هو ربان السفينه والرجل الاول فيها والمشرف على بحارتها وصاحب القرار
• الغواص... واللي هوو ينزل الي قاع البحر وليجمع المحار
• السيب.. هو اللي يتولى انزال الغواص قاع البحر واخراجه الى سفينه ..والسيب له صفات ومنها يكون له سواعد قويه واليقظه والانتباه للاشارات الغواص
• الرضيف ..يساعد السيب في شغله
• المجدمي...هو مساعد النوخذه ياخذ التعليمات منه وحولها لطاقم السفينه ويقوم في الطباخ واعداد الطعام
• التباب(الوليد)....وهذا يقوم بسماعدة المجدمي في تقديم الطعام وغسل الاوآني واعداد الشاي والبحث من جديد في المحار
• والنهام ....يقوم بالغناء للترويح عن طاقم السفينه
ماهي ادوات الغوص؟• الفطام : هو عباره عن قطعه من العظم تشبه مشبك الغسيل يثبته الغواص على خشمه عشان لا يتسرب الماء الى خشم الغواص الى الجوف
• الحصاه : اللي هي كتله من الرصاص وزنها مابين (5 الى 10) كيلوجرامات لتساعد الغواص الى سرعه نزوله قاع البحر
• الشماشيل:هو لبس اسود يلبسه الغواص عشان من هجمات (الدوول) ويعرف بالغه العربيه الفصحى قنديل البحر....وتحذروا منه يوم بتسبحو في البحر عن يلدغكم
• الخبط: قفاز من الجلـد يحمي الغواص من (اصابعه ) اثناء جمع المحار
• الديين: هو كيس مصنوع من الشبك يعلقه الغواص على رقبته يجمع فيه المحار وايضا هو وسيله الاتصال بالسيب على ظهر السفينه حيث يربط بحبل يسمى (اليدا)
• اليدا: حبل يربط طرفه في الديين والطرف الاخر يمسك به السيب
• الطرطور: غطاء واقي للراس يصنع من القماش السميك
ماهي أشكال اللؤلؤ؟..
البطـن : شكل من أشكال اللـؤلؤ ، وهو المتبقي في الطاسة الثـانية ، وهو الأصغر من الرأس في الحجم . يسمى (قول – و – هـ) فإذا كان شكل ( القول – و – هـ) مفلطحاً قليلاً ، أو على شكل نصف كرة صار اسمه (بطن) – تشبيهاً ببطن الإنسان ، وقيل إن اللفظة من اللغة الإنجليزية ( Button ) أي ( زرارة )، على جانب تسميات أخرى هي : ( المدحرجة ) و(الزيتون) و(الغلامي) و(المضرس ) و (المزيز) و ( الشعيري) :
سـجني : وهو البيضـاوي من اللؤلؤ .
طيـلي : ما كانت له قاعدة على شكل الطبل – وكذلك طبيلي ( مثل الكبسولة ).
تمبـول- تنبـول : اللؤلؤ الكمثري الشكل وجمعـه تنـابيـل .
جالس – يالـس : ما كانت له قاعدة يجلس عليها وهي تشبه الفص .
نيمـرو : أشـبه بالبطـن ، ولهـا حفرة طبيعيـة صغيرة .
جامشاهي : أشـبه بالضـرس .
مجهـولة : لؤلؤة بهـا قشـور تـزال منها بعـد إخراجها ، والجمـع مجـاهيل .
حصـيات قاصـرة المـاء : وعـادة توضـع في المـاء حتى تصفـو .
عدسي : على شـكل حبـة العدس .
جـرست : على شـكل الحصبـاه .
أم عوينـة : إذا كانت بـارزة من المحـارة .
دانـة حـوري : اللؤلؤتـان المتشابهتان في اللون والـوزن .
اقعـري : تشـبه البطـن ، ولكن أعلـى منهـا .
فاضـح : قاصـرة التكـوين .
مبحـورة : وهـي التي تسرب إليها مـاء البحر .
كاووكـي : مـن أنـواع اللؤلؤ .
فوفلـي : مـن أنواع اللؤلؤ ، وتكون جالس في صحن الصدفة .
جيـون : والجمـع جيونات وهي لفظـة إنجليزية .
ربيـاتـي : مـن أنـواع اللؤلؤ .
النخجـي : التي تشـبه حبـة الحمص .
فـص : اللؤلؤ اللاصـق بالمحـارة .
المـوري : تشـبه مـورة الصبـار ( تمـر هنـدي ) .
شِـرين : بكسر الشين وجمعه شرينـات ، وهي لفظـة فارسية ومعناها الحسن والجمـال .
قـولوه : وجمعـه قولـوات .
بَـدله : بفتـح البـاء وجمعـه بـدلات .
يكـه : بفتـح اليـاء وجمعـه يكـات ، وهي لفظـة فارسية وأردية معناها واحد ( أيـك ) .
كنبيـاتي : بكسـر الكـاف ، وجمعـه كنبيـاتات .
فـص : بفتـح الفـاء وجمعـه إِفصوص بكسر الهمـزة أو بضمها أحياناً ، والفص يطلق على اللؤلؤة اللاصقة في جدار المحـارة ، يزيلها الأخصائيون .
رأس : بفتـح الـراء ، وجمعـه رؤوس بضـم الـراء .
بَطـن : بفتـح الباء وجمعـه إبطـون ، ومن أنـواعه نوع يدعى ( بطـن الهند ) .
خشـن : بفتـح أوله أو كسـره .
خشـره : بفتـح الخـاء أو كسرها ، وجمعـه مخاشر وهي أردأ أنـواع اللؤلؤ ، وعادة ما تكون لاصقة بالجـدار وغالباً ما تكـون سـوداء أو بنيـة اللـون .
ربيـاني : أي تشـبه الربيـان .
البيـض : أي تشبـه البيـض .
سـحتيت : والجمـع سـحاتيت وهـي صغار اللؤلؤ .
دَرُور : لآلـئ صغيـرة أصـغر من السـحتيت .
طريقة بناء السفن..
كانت المراكب التقليدية في الخليج تدهن بشحم الحوت المعروف محلياً بـ (الصل) أما النصف السفلي الغاطس في الماء فيطلى بالنورة، وهي مادة كلسية عبارة عن مسحوق ويضاف إليها شحم الحوت والعملية تدعى ملاحياً (الشونة) بينما تسد الشقوق بين الألواح بقطن خاص يدعى (فتيل) وعمليته تدعى (قلفطة) أما من داخل جوف السفينة المسمى بـ (الخن) فإنه يطلى بالقار، وذلك منعاً لتسرب المياه للداخل وقديماً كانت هذه الألواح التي تعرف بـ (الخدود) تثبت بواسطة الخياطة بحبل من ليف جوز النارجيل (كنبار) وذلك لقوة أليافه أو بمسامير خشبية ثم صنعت مسامير من حديد تسمى (بادور) وجمعها (بوادير).
أقبل الملاحون في الخليج على صناعة السفن من خشب الساج، وذلك لمرونته وقوة تشكله حسب الطلب بالإضافة إلى أن الألواح المصنوعة من خشب الساج لا تتلف الحديد كما تتلفه أخشاب سفن البحر الأبيض المتوسط، ولسفن الخليج العربي خصائص مميزة تدل على خبرة صانعيها ودرايتهم بالأمور الملاحية، والمسالك البحرية، فمن السفن القديمة ذات المؤخرة المرتفعة والمربعة مثل: (البغلة والكوتية والغنجة) ظهرت السفن المتأخرة بشكل انسيابي مثل: (البوم والسنبوك والشوعي) وهذه الأنواع من السفن تستطيع أن توجه الوجهة الصحيحة المطلوبة خلال المناورات البحرية في حالة تغير الجو واشتداد الرياح وهيجان الأمواج، خصوصاً أن منطقة الخليج العربي تكثر فيها الشعب المرجانية والخلجان (الخيران) والترسبات الطينية والصخرية، فاختلاف التضاريس في حوض الخليج أكسب الإنسان خبرة وجعله أكثر مهارة، وبهذا سهلوا مهنتهم البحرية وتجاوزوا بخبرتهم هذه مياه المحيط الهندي وسواحل الهند وسيلان وشرق أفريقيا .
( العرضة على السفينة )
تعد فنا من فنون " النهمه " أي أغاني البحر. و يؤدي " العرضة البحرية " أو " العيالة البحرية " العاملون على السفينة يقودهم " النهام " وهو المنشد الشعبي معلقا في رقبته طبلة متوسطة الحجم أسطوانية الشكل ذات وجهين، يدق عليها ليعطي الإيقاع المناسب، وتتخللها حركات تعبيرية، تمثل تمايل السفينة فوق الأمواج و إلقاء الصيادين لشباك صيد السمك. ثم سحبها بعد امتلائها بالرزق الوفير. كما تمثل حركات الراقصين إلقاء الحبل الذي يمسك به الغواص ثم يشدهم لهذا الحبل عن خروج الغواص من قاع البحر بعد جمع أصداف المحاره و تمثل رقصة " العرضة البحرية " حم البحارة لصوار و أقلعة السفينة و أشرعتها أو التجديف، و ينسجم اللحن مع الإيقاع و الغناء، مع كل هذه الحركات مع توالي موجبات البحر الواحدة تلو الأخرى و تكسرها عند الشاطئ بين مد و جزر، أو على جوانب السفينة
( هولو )وهي لازمة يرددها البحارة الهازجون، و هم يسحبون حبال أشرعة السفينة، ويرددها البدو وهم يسحبون الرشاء من البئر، أو ترنم بها الأم وهي تهز سرير رضيعها لينام، وهي أيضا كلمة تستعمل للدخول في الموال و الخروج منه، وتردد أيضا كلازمة صوتية في الأغاني فيبدأ النهام الغناء قائلا:
هولو... يا سيد المرسلينا ... ... هولو... واشفع لنــــــــــا
هولو... في كل حينــــــــا
( النهمة )
هي غناء يواكب سير العمل في السفينة، وهي فن مقصور على البحر و البحارة و يحتوي على أغانٍ من نوع اليامال و الخطفة و المداوئ و الفجري و الأغاني الشعبية الخفيفة التي تخضع لقواعد معينة، وكذلك أغانيالزهيري و الموال و ترانيم و استهلالات و أدعية و ابتهالات كلها تدخل في " النهمة " و يغنيها " النهام".
ولا يستخدم في هذا الفن أي من الأدوات الموسيقية المتعارف عليها في المنطقة لأنه غناء يهدف بالدرجة الأولى إلى بعث الحماس في نفوس الصيادين و تشجيعهم على العمل و بذل الجهد لتحقيق الصيد الوفير و العودة الغانمة، كما أنه في بعض جوانبه يعبر عن مقدار شوق البحارة و الغواصين لزوجاتهم و عائلاتهم، ويكشف من حجم معاناتهم في موصم الغوص.
اخوكم ابومحمد
من اهم الشروط التي يجب ان تتوفر بالنوخذة الماهر ان يكون ممن عملوا لفترة طويلة في مجال الغوص وعلى علم ودراية بمكان (الهيرات) والمغاصات وعلم النجوم وعلم تحديد السير كما يجب ان يكون النوخذة الماهر ذا شخصية قوية حتى يستطيع السيطرة على الجميع ممن يعملون معه وعلى علم بكل الادوات الموجودة على السفينة وفي حالة النوخذة (الخلوي) يجب عليه ان يبيع اللؤلؤ المستخرج للطواشين ويضيف, وكان النواخذة ايام زمان يطلقون على النوخذة الماهر الذي يستطيع قيادة سفن الغوص الى المغاصات (سردال) ويجب ان يكون (السردال) من اكفأ النواخذة واقدمهم واكثرهم خبرة ودراية في الحسابات واماكن الهيرات واعماقها وعلى معرفة بالشمس والنجوم والعلامات الموجودة على الساحل والسردال هو الذي يقوم بقيادة سفن الغوص الى الهيرات ببداية موسم الغوص ويعطي الاوامر ببدء موسم الغوص ونهايته وجميع السفن تلتزم بالمواعيد التي يحددها السردال بالركبة اي في بدء موسم الغوص وكذلك بالقفال, اي انتهاء رحلة الغوص
ماهي ألقاب رجال الغوص؟
• النوخذه .. هو ربان السفينه والرجل الاول فيها والمشرف على بحارتها وصاحب القرار
• الغواص... واللي هوو ينزل الي قاع البحر وليجمع المحار
• السيب.. هو اللي يتولى انزال الغواص قاع البحر واخراجه الى سفينه ..والسيب له صفات ومنها يكون له سواعد قويه واليقظه والانتباه للاشارات الغواص
• الرضيف ..يساعد السيب في شغله
• المجدمي...هو مساعد النوخذه ياخذ التعليمات منه وحولها لطاقم السفينه ويقوم في الطباخ واعداد الطعام
• التباب(الوليد)....وهذا يقوم بسماعدة المجدمي في تقديم الطعام وغسل الاوآني واعداد الشاي والبحث من جديد في المحار
• والنهام ....يقوم بالغناء للترويح عن طاقم السفينه
ماهي ادوات الغوص؟• الفطام : هو عباره عن قطعه من العظم تشبه مشبك الغسيل يثبته الغواص على خشمه عشان لا يتسرب الماء الى خشم الغواص الى الجوف
• الحصاه : اللي هي كتله من الرصاص وزنها مابين (5 الى 10) كيلوجرامات لتساعد الغواص الى سرعه نزوله قاع البحر
• الشماشيل:هو لبس اسود يلبسه الغواص عشان من هجمات (الدوول) ويعرف بالغه العربيه الفصحى قنديل البحر....وتحذروا منه يوم بتسبحو في البحر عن يلدغكم
• الخبط: قفاز من الجلـد يحمي الغواص من (اصابعه ) اثناء جمع المحار
• الديين: هو كيس مصنوع من الشبك يعلقه الغواص على رقبته يجمع فيه المحار وايضا هو وسيله الاتصال بالسيب على ظهر السفينه حيث يربط بحبل يسمى (اليدا)
• اليدا: حبل يربط طرفه في الديين والطرف الاخر يمسك به السيب
• الطرطور: غطاء واقي للراس يصنع من القماش السميك
ماهي أشكال اللؤلؤ؟..
البطـن : شكل من أشكال اللـؤلؤ ، وهو المتبقي في الطاسة الثـانية ، وهو الأصغر من الرأس في الحجم . يسمى (قول – و – هـ) فإذا كان شكل ( القول – و – هـ) مفلطحاً قليلاً ، أو على شكل نصف كرة صار اسمه (بطن) – تشبيهاً ببطن الإنسان ، وقيل إن اللفظة من اللغة الإنجليزية ( Button ) أي ( زرارة )، على جانب تسميات أخرى هي : ( المدحرجة ) و(الزيتون) و(الغلامي) و(المضرس ) و (المزيز) و ( الشعيري) :
سـجني : وهو البيضـاوي من اللؤلؤ .
طيـلي : ما كانت له قاعدة على شكل الطبل – وكذلك طبيلي ( مثل الكبسولة ).
تمبـول- تنبـول : اللؤلؤ الكمثري الشكل وجمعـه تنـابيـل .
جالس – يالـس : ما كانت له قاعدة يجلس عليها وهي تشبه الفص .
نيمـرو : أشـبه بالبطـن ، ولهـا حفرة طبيعيـة صغيرة .
جامشاهي : أشـبه بالضـرس .
مجهـولة : لؤلؤة بهـا قشـور تـزال منها بعـد إخراجها ، والجمـع مجـاهيل .
حصـيات قاصـرة المـاء : وعـادة توضـع في المـاء حتى تصفـو .
عدسي : على شـكل حبـة العدس .
جـرست : على شـكل الحصبـاه .
أم عوينـة : إذا كانت بـارزة من المحـارة .
دانـة حـوري : اللؤلؤتـان المتشابهتان في اللون والـوزن .
اقعـري : تشـبه البطـن ، ولكن أعلـى منهـا .
فاضـح : قاصـرة التكـوين .
مبحـورة : وهـي التي تسرب إليها مـاء البحر .
كاووكـي : مـن أنـواع اللؤلؤ .
فوفلـي : مـن أنواع اللؤلؤ ، وتكون جالس في صحن الصدفة .
جيـون : والجمـع جيونات وهي لفظـة إنجليزية .
ربيـاتـي : مـن أنـواع اللؤلؤ .
النخجـي : التي تشـبه حبـة الحمص .
فـص : اللؤلؤ اللاصـق بالمحـارة .
المـوري : تشـبه مـورة الصبـار ( تمـر هنـدي ) .
شِـرين : بكسر الشين وجمعه شرينـات ، وهي لفظـة فارسية ومعناها الحسن والجمـال .
قـولوه : وجمعـه قولـوات .
بَـدله : بفتـح البـاء وجمعـه بـدلات .
يكـه : بفتـح اليـاء وجمعـه يكـات ، وهي لفظـة فارسية وأردية معناها واحد ( أيـك ) .
كنبيـاتي : بكسـر الكـاف ، وجمعـه كنبيـاتات .
فـص : بفتـح الفـاء وجمعـه إِفصوص بكسر الهمـزة أو بضمها أحياناً ، والفص يطلق على اللؤلؤة اللاصقة في جدار المحـارة ، يزيلها الأخصائيون .
رأس : بفتـح الـراء ، وجمعـه رؤوس بضـم الـراء .
بَطـن : بفتـح الباء وجمعـه إبطـون ، ومن أنـواعه نوع يدعى ( بطـن الهند ) .
خشـن : بفتـح أوله أو كسـره .
خشـره : بفتـح الخـاء أو كسرها ، وجمعـه مخاشر وهي أردأ أنـواع اللؤلؤ ، وعادة ما تكون لاصقة بالجـدار وغالباً ما تكـون سـوداء أو بنيـة اللـون .
ربيـاني : أي تشـبه الربيـان .
البيـض : أي تشبـه البيـض .
سـحتيت : والجمـع سـحاتيت وهـي صغار اللؤلؤ .
دَرُور : لآلـئ صغيـرة أصـغر من السـحتيت .
طريقة بناء السفن..
كانت المراكب التقليدية في الخليج تدهن بشحم الحوت المعروف محلياً بـ (الصل) أما النصف السفلي الغاطس في الماء فيطلى بالنورة، وهي مادة كلسية عبارة عن مسحوق ويضاف إليها شحم الحوت والعملية تدعى ملاحياً (الشونة) بينما تسد الشقوق بين الألواح بقطن خاص يدعى (فتيل) وعمليته تدعى (قلفطة) أما من داخل جوف السفينة المسمى بـ (الخن) فإنه يطلى بالقار، وذلك منعاً لتسرب المياه للداخل وقديماً كانت هذه الألواح التي تعرف بـ (الخدود) تثبت بواسطة الخياطة بحبل من ليف جوز النارجيل (كنبار) وذلك لقوة أليافه أو بمسامير خشبية ثم صنعت مسامير من حديد تسمى (بادور) وجمعها (بوادير).
أقبل الملاحون في الخليج على صناعة السفن من خشب الساج، وذلك لمرونته وقوة تشكله حسب الطلب بالإضافة إلى أن الألواح المصنوعة من خشب الساج لا تتلف الحديد كما تتلفه أخشاب سفن البحر الأبيض المتوسط، ولسفن الخليج العربي خصائص مميزة تدل على خبرة صانعيها ودرايتهم بالأمور الملاحية، والمسالك البحرية، فمن السفن القديمة ذات المؤخرة المرتفعة والمربعة مثل: (البغلة والكوتية والغنجة) ظهرت السفن المتأخرة بشكل انسيابي مثل: (البوم والسنبوك والشوعي) وهذه الأنواع من السفن تستطيع أن توجه الوجهة الصحيحة المطلوبة خلال المناورات البحرية في حالة تغير الجو واشتداد الرياح وهيجان الأمواج، خصوصاً أن منطقة الخليج العربي تكثر فيها الشعب المرجانية والخلجان (الخيران) والترسبات الطينية والصخرية، فاختلاف التضاريس في حوض الخليج أكسب الإنسان خبرة وجعله أكثر مهارة، وبهذا سهلوا مهنتهم البحرية وتجاوزوا بخبرتهم هذه مياه المحيط الهندي وسواحل الهند وسيلان وشرق أفريقيا .
( العرضة على السفينة )
تعد فنا من فنون " النهمه " أي أغاني البحر. و يؤدي " العرضة البحرية " أو " العيالة البحرية " العاملون على السفينة يقودهم " النهام " وهو المنشد الشعبي معلقا في رقبته طبلة متوسطة الحجم أسطوانية الشكل ذات وجهين، يدق عليها ليعطي الإيقاع المناسب، وتتخللها حركات تعبيرية، تمثل تمايل السفينة فوق الأمواج و إلقاء الصيادين لشباك صيد السمك. ثم سحبها بعد امتلائها بالرزق الوفير. كما تمثل حركات الراقصين إلقاء الحبل الذي يمسك به الغواص ثم يشدهم لهذا الحبل عن خروج الغواص من قاع البحر بعد جمع أصداف المحاره و تمثل رقصة " العرضة البحرية " حم البحارة لصوار و أقلعة السفينة و أشرعتها أو التجديف، و ينسجم اللحن مع الإيقاع و الغناء، مع كل هذه الحركات مع توالي موجبات البحر الواحدة تلو الأخرى و تكسرها عند الشاطئ بين مد و جزر، أو على جوانب السفينة
( هولو )وهي لازمة يرددها البحارة الهازجون، و هم يسحبون حبال أشرعة السفينة، ويرددها البدو وهم يسحبون الرشاء من البئر، أو ترنم بها الأم وهي تهز سرير رضيعها لينام، وهي أيضا كلمة تستعمل للدخول في الموال و الخروج منه، وتردد أيضا كلازمة صوتية في الأغاني فيبدأ النهام الغناء قائلا:
هولو... يا سيد المرسلينا ... ... هولو... واشفع لنــــــــــا
هولو... في كل حينــــــــا
( النهمة )
هي غناء يواكب سير العمل في السفينة، وهي فن مقصور على البحر و البحارة و يحتوي على أغانٍ من نوع اليامال و الخطفة و المداوئ و الفجري و الأغاني الشعبية الخفيفة التي تخضع لقواعد معينة، وكذلك أغانيالزهيري و الموال و ترانيم و استهلالات و أدعية و ابتهالات كلها تدخل في " النهمة " و يغنيها " النهام".
ولا يستخدم في هذا الفن أي من الأدوات الموسيقية المتعارف عليها في المنطقة لأنه غناء يهدف بالدرجة الأولى إلى بعث الحماس في نفوس الصيادين و تشجيعهم على العمل و بذل الجهد لتحقيق الصيد الوفير و العودة الغانمة، كما أنه في بعض جوانبه يعبر عن مقدار شوق البحارة و الغواصين لزوجاتهم و عائلاتهم، ويكشف من حجم معاناتهم في موصم الغوص.
اخوكم ابومحمد